منتديات أربجي مدينة العطاء - Powered by vBulletin

banner
الأخوة الكرام أعضاء الموقع من لديه معرفة تقنية بعمل المنتديات , ترقية تعريب , ستايل ولديه الرغبة في ترقية عمل المنتدى فليتفضل بكتابة بمخاطبة إدارة المنتدى.
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    افتراضي الفــرق بين الــذال و الــزاي

    زمان عندما كنا في سنة رابعة كان أستاذ اللغة العربية أستاذنا عثمان الزبير من مدني أو ضواحيها على ما أعتقد، متعه الله بالصحة والعافية،
    أخطأ بعض الطلاب في مادة الإملاء في الهمزة على نبرة فعاقبنا جميعاً،وذلك بشراء كُراس 60 ورقة وملئه بكلمات بها همزة على نبرة،وكان ذلك في إجازة الفترة الأولى.
    إستفزتني مشاركات كثير من الأعضاء والتي وردت في موضوعاتهم أو ردودهم حرف الذال أو زاي،فوجدت أغلبهم يقلبون الذال زاي،وكنت أظن ذلك مجرد مزح ولكن المسألة تكررت كثيراً، فنرجو من الجميع الإلتزام بسلامة اللغة العربية في كتاباتهم،وهذا تعريف بسيط بين التفرقة بين الحرفين في النطق:
    الذال تخرج من ظهر اللسان مع التصاقه برؤوس الثنايا العليا.
    والزاي تخرج من رأس اللسان مع اقترابه من أصول الثنايا العليا.
    ومعنى ذلك أنه يجب أن تخرج طرف لسانك عند النطق بالذال، بخلاف، الزاي ( أَذْ )، ( أَزْ )، ( يَذْرؤكم )، ( تَزْرعونه )، ( الذِين )، ( زَعمتم ) ثم الزاي فيها صفة الصفير كما سبق: وتتبين صوته إذا قلت: ( أَزْ ) فتسمع صوتاً يشبه وصوصة الطير ...
    والذال ليست كذلك بل فيها صفة الجهر، تلاحظ ذلك إذا قلت: ( أَذْ )، فإن الهواء ينحبس بين الثنايا واللسان وتشعر بقوة التصاق اللسان برؤوس الثنايا.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2

    افتراضي جزاك الله خيرا محمد

    للأسف الشديد أن الخطأ هذا يقع فيه بعض الأئمة عند تلاوتهم لسورة الفاتحة . فإنهم يقرأون : " صراط الزين " و الصحيح صراط الذين .
    حسبي الله و نعم الوكيل - حسبي الله و نعم الوكيل

  3. #3
    المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Khartoum
    المشاركات
    1,107

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي محمد لهذا التوضيح المهم
    وكل سنة وأنت وعيالك طيبين
    إنَّ الأمور اذا التوت وتعقدت جاء القضاء من الكريم وحلها
    فلعل يسراً بعد عسرٍ علها ولعل من عقد العقود يحلها

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    السودان بورتسودان
    المشاركات
    15

    افتراضي

    ما أكثر الخلط بين ذ ، ز فأرجو الحذر وليس الحزر

  5. #5

    افتراضي

    للأسف الشديد أن الخطأ هذا يقع فيه بعض الأئمة عند تلاوتهم لسورة الفاتحة . فإنهم يقرأون : " صراط الزين " و الصحيح صراط الذين .
    لك الشكر أخي عثمان
    وبالنسبة لقراءة القُرآن فإن هنالك عشر قراءات،فقد إستمعت لقراءة الفاتحة بالقراءات العشر ولم أسمع إحداها بلفظ الزين،وإذا كُتبت ونطقت فهي الزين وهذه الكلمة تُغير معني الآية ، والَّزين ضد الشَّيْنُ فليحزر الذين يقلبون هذا الحرف في هذه الآية إلى زاي.
    وما جعلني أبحث عن القراءات العشر فقد صليت مع جماعة وقرأ الإمام سورة الفاتحة وعندما وصل إلى{غير المغضوب عَلَيْهُم}ولكن رواية حفص عن عاصم {غير المغضوب عَلَيْهِم}،في نفسي قلت هذا الشخص لايعرف كيف يقرأ سورةالفاتحة،ولكن بعد إستماعي للقراءات وجدتها إحدى القراءات العشر،ولكن على الأئمة أن يقرأوا بالقرآءة المشهورة.
    لك شكري،
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد خالد عبدالرحمن محمد ; 11-19-2010 الساعة 05:36 PM سبب آخر: تصحيح كلمة قراءات
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6

    افتراضي

    لك الشكر أخي محمد حسن على المرور الجميل
    وكل عام وأنتم بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7

    افتراضي

    أمين عبدالله
    ما أكثر الخلط بين ذ ، ز فأرجو الحذر وليس الحزر

    لك الشكر على المرور
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •